اخبار جديدة

نتائج الامتحانات للدور الثاني 2016-2017
توقيع مذكرة تفاهم بين معهد العلمين للدراسات العليا وكلية الدفاع الوطني في جامعة الدفاع للدراسات العسكرية في وزارة الدفاع
معهد العلمين للدراسات العليا يقيم ورشة عمل حول البرامج الاكاديمية
دورة تنمية مهارات الإدارة الأولية

فكرة المشروع الماضي .. الحاضر .. المستقبل ....

2015-07-22 06:38:49 | عدد المشاهدات : 0

معهد العلمين للدراسات العليا 

فكرة مشروع معهد العلمين للدراسات العليا - الماضي .. الحاضر .. المستقبل ....

طيلة عقود من الزمن وحاضرة النجف تعاني من غياب مؤسسة اكاديمية علمية قادرة على ربط الف عام من تاريخ جامعة النجف العريقة بالجامعات الاخرى لتطوير المنظومة المعرفية الاسلامية ودفعها باتجاه خدمة الاهداف العلمية والدينية لمدينة النجف ومدن العراق والمنطقة . وقد ازداد ت الحاجه لذلك نتيجة التحولات السياسية والاجتماعية التي يشهدها العراق منذ سقوط النظام السابق . لتسليط الضوء على مفاصل اقوة والاعتدال في فكر الجامعة النجفية وتحويلها الى مضامين ثقافية سياسية قادرة على توجيه الاوضاع باتجاهات صحيحه تنسجم مع الثوابت الاسلامية والعربية . وتحافظ على هويتنا الوطنية .

من هنا انبثقت فكرة انشاء هذا المعهد الاكاديمي للدراسات العليا ليتمكن من المساهمة المتواضعة بملأ الفراغ وتقديم دراسات وانشاء كوادر في الفكر السياسي العراقي حاملة للشهادات العليا قادرة على المساهمة في بناء الوطن بشكل صحيح . وان يتمكن في الوقت نفسه من رفد العراق ومؤسساته الثقافية بابحاث وتصورات مستقبلية قاردة على شد الحملة الوطنية والتعايش السلمي في المنطقة ودفعها نحو الازدهار والاستقرار.

ان فكرة معهد العلمين للدراسات العليا هي الحلقة الموصولة بين تراثنا الاسلامي العتيد ، الذي تشربت منه مدارسنا الاسلامية في عالمنا العربي ومنها مدرسة النجف ، وطرح الفكر الاسلامي المعتدل الهادف الى وحدة الصف ووحدة الموقف ووحدة الكلمة . لذلك فالمطلوب من المرحلة الاولى من عمل هذا المعهد هو ملأ الفراغ في احتياجات العراق في مجال العلوم السياسية والقانون والاقتصاد املين ، بفضل المساندة والمساعدة من المؤسسات العربية والاسلامية والشخصيات السياسية و الثقافية ، تحقيق اهداف المعهد ليتحول ، اضافة الى صفحته الاكادمية ، الى مركز استقطاب للطاقات العربية و الاسلامية في تحقيق قنوات حوار هادف يصب في مصلحة الوحدة والاستقرار واشاعة السلم الاهلي وفق التصور الاسلامي الذي ينحو الى العقلنة و الوسطية الى العقل و الجدل والبراهين .